تحالف الفتح والانتخابات: نحو حماية وبناء العراق

تحالف الفتح
الخنادق

تحت عنوان “عراقنا نحميه ونبنيه”، يخوض تحالف الفتح القريب من فصائل المقاومة والحشد الشعبي في العراق، الانتخابات النيابية المبكرة في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، والتي سترسم المستقبل السياسي للبلاد في السنوات المقبلة. ويخوض هذا التحالف معركته الانتخابية، وفق برنامج يتمحور حول شقين: مناهضة الاحتلال والفساد. ويسعى التحالف الى الفوز بأكبر عدد ممكن من المقاعد، كما حصل في انتخابات العام 2018، والتي نجح خلالها من إيصال 47 نائب، بفارق 7 نواب عن كتلة سائرون التابعة لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر. ما قد يمكن التحالف من لعب الدور الأبرز في تسمية رئيس مجلس الوزراء للأعوام الأربعة المقبلة.

أبرز معالم الحملة الانتخابية للتحالف

_ سيشارك تحالف الفتح من خلال 63 مرشح في 63 دائرة انتخابية على صعيد 14 محافظة ما عدا إقليم كردستان.

يتمتع التحالف بثقل جماهيري يتمركز في مناطق وسط وجنوب العراق، إضافة لبعض المحافظات التي تم تحريرها من ارهاب داعش كالموصل. فالتحالف مكون من 4 كتل رئيسية وازنة:

1)كتلة بدر التابعة لمنظمة بدر.

2)كتلة صادقون التابعة لعصائب أهل الحق.

3)كتلة “نصحح” التابعة للمجلس الإسلامي الأعلى وتجمع العمل.

4)كتلة السند التابعة لتجمع السند.

_ هدف التحالف الرئيسي هو نصرة مؤسسة الحشد الشعبي، وفق ما صرح فيه الكثير من أعضاء التحالف وأولهم رئيس التحالف وأمين عام منظمة بدر هادي العامري، الذي أكد في مناسبات عدة على أهمية دور الحشد. كاشفاً أن التحالف لن يسمح بنجاح المؤامرات، التي تدعو لدمجه أو حله. مؤكداً على بقاء الحشد للقيام بمهمته في الحفاظ على سيادة العراق، ودعم الأجهزة الأمنية الأخرى، ومطالباً في الوقت عينه أن تقوم الدولة بـتسليح الجيش وتزويده بالإمكانات المطلوبة والأنظمة الدفاعية والطائرات وكل أنواع الأسلحة.

_ تشكل بغداد الركيزة والمحافظة الاساسية للتحالف التي يعول عليها، حيث يبلغ عدد مقاعدها 71.

_ يقوم المنافسين للتحالف باستخدام المال السياسي في حملاتهم، والذي من دول خارجية (كالإمارات) او عبر استخدام المال العام.

أهم نقاط ومشاريع البرنامج الانتخابي

1)معالجة البطالة وتوفير فرص العمل من خلال تنشيط القطاع الخاص وحماية المستثمرين، والحد من العمالة الاجنبية التي باتت تنافس الشباب العراقي على فرص العمل.

2)تطوير القطاع الزراعي من خلال معالجة مشاكل المياه، عبر التنسيق مع دول الجوار (إيران، تركيا)، وتوفير الدعم والمستلزمات للفلاحين.

3)معالجة الخلل الحاصل في منظومة توليد الكهرباء، والتي شكلت أزمة كبيرة خلال شهر آب، من خلال التعدي على الشبكات من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
4) العمل على معالجة النقص الكبير في المستشفيات والمدارس، إضافة لتركيز الجهود على اصلاح الواقع الصحي في البلاد. ومن المبادرات التي سيسعى الى تحقيقها التحالف تأسيس صندوق للضمان الاجتماعي.

5)تبني مبادرة 100 ألف برميل من النفط يوميا، مقابل تخصيص عوائدها للخدمات وتوفير فرص العمل.

 

The post تحالف الفتح والانتخابات: نحو حماية وبناء العراق appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/3i35ARe
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل