اية الله السيد رئيسي يؤكد أهمية التعاون الإقليمي وتوقيع صفقات مع قادة «قمة شنغهاي»

مرصد طه الإخباري

أكد الرئيس الإيراني اية الله السيد إبراهيم رئيسي أن بلاده «تولي اهتماماً كبيراً للتعاون الإقليمي في دول المنطقة».

وقال اية الله السيد رئيسي من مطار طهران، قبيل توجهه إلى طاجيكستان للمشاركة في اجتماعات «قمة شنغهاي»، إنّ «مشاركتنا في قمة شانغهاي ستركز على علاقاتنا الاقتصادية والثقافية مع الدول الآسيوية».

وشدّد الرئيس الإيراني على أنّ «التعاون مع دول الجوار والمنطقة على رأس أولويات سياسة إيران الخارجية»، قائلاً: «سنعقد اجتماعات منفصلة مع القادة المشاركين في القمة وسنوقع صفقات معهم».

من جهته، قال نائب وزير النفط السابق أصغر إبراهيمي، إنّ «إيران لديها إمكانات كبيرة لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بسبب وجود روسيا والصين والهند، والتي تعدّ جزءاً مهماً من رابطة الدول المستقلة».

. وكانت طاجيكستان استضافت، أمس، قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة دوشانبي التي تقام تحت شعار «20 عاماً على منظمة شنغهاي للتعاون»: تعاون من أجل الاستقرار والازدهار»، والتي تتزامن مع ذكرى مرور 20 عاماً على تأسيس المنظمة.

وذكر تقرير لسفارة طاجيكستان في القاهرة، أنّ القمة ستناقش، على مدى يومين، النتائج الرئيسية لأنشطة المنظمة على مدار 20 عاماً، وحالة وآفاق التعاون متعدد الأطراف داخل المنظمة، وبحث قضايا الساعة للتعاون الإقليمي والدولي، وسبل دعم الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، ومكافحة للتهديدات العالمية والتحديات الأمنية، وإيجاد طرق للقضاء على الأسباب الاجتماعية للإرهاب والتطرف وتطورات الأوضاع في أفغانستان.

The post اية الله السيد رئيسي يؤكد أهمية التعاون الإقليمي وتوقيع صفقات مع قادة «قمة شنغهاي» appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/2YWU8zF
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل