“التيار” يقرأ في نتائح اعتذار الحريري…؟

 “التيار” يقرأ في نتائح اعتذار الحريري…؟
ضحى العريضي

اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة لم يعد بعيداً، كما يبدو، في ظل انسداد الأفق السياسي وفشل كل الوساطات سواء تلك الداخلية أو الخارجية.

“التيار الوطني الحر” ممثلا برئيسه جبران باسيل لا يخفي رغبته بالتعامل مع رئيس حكومة غير الحريري، وإن كان يحرص دائماً على التأكيد بأنه يحترم خيار مجلس النواب بالتكليف. اليوم، ووسط هذا الجمود الحكومي والوضع المتدهور، هل يرى “التيار” أن لا حلّ إلا بابتعاد الحريري؟ واستطراداً ماذا عن الخيار البديل؟

لم يخف عضو “تكتل لبنان القوي” النائب أسعد درغام خشيته من مسار الأمور في حال اعتذر الحريري من دون الاتفاق على بديل، حتى أنه ربط في حديث لموقع “الكلمة أن لاين” بين هكذا خطوة ونية الرئيس المكلف بالتصعيد، الأمر الذي سيكون له انعكاسات خطيرة على الوضع بشكل عام.

في المقابل، يشدد درغام على أن “التيار” يأمل بأن يكون الحريري على رأس حكومة منتجة ومتفاهم عليها بين الأطراف، وذلك تمهيداً لتطبيق الإصلاحات المطلوبة وبهدف كسب ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي.

وربطاً بذلك، يتمنّى كل من “التيار” و”التكتل” على الحريري أن ينحو باتجاه خيار الحل في ربع الساعة الأخير وزيارة القصر الجمهوري، بقصد التفاهم وليس لتقديم تشكيلة “رفع عتب” تكون “حجة” للذهاب نحو تصعيد خطير، لن يدفع طرف لبناني وحيد فاتورته، يشدد درغام، مجددا التحذير من خطورة الخيار الثاني، أي الاعتذار من دون الاتفاق على بديل، حيث عندها “لا يمكن تخيل السقف الذي يمكم ان تصل الأمور إليه”.

إذاً وبانتظار خطوة الحريري، لا توحي الأجواء بأي “حلحلة”، في ظل تقاطع معلومات عن نية الرئيس المكلف بالاعتذار والذهاب نحو خيار “معارضة شرسة”، تحضيراً للانتخابات النيابية المقبلة.

النص يعبر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة عن رأي الموقع.

The post “التيار” يقرأ في نتائح اعتذار الحريري…؟ appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/3keJwot
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل