السيد الخامنئي: إسرائيل “أرغمت على قبول الهزيمة” في مواجهة الفلسطينيين

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي الجمعة أن إسرائيل “أرغمت على قبول الهزيمة” أمام الفلسطينيين الذين خرجوا “أقوى” في مواجهتها، في أعقاب وقف إطلاق النار بين الفصائل والدولة العبرية بعد تصعيد دام في قطاع غزة.

وقال في رسالة نشرها موقعه الالكتروني “أشكر الله العزيز القدير على النصر والعزة اللتين أمنّ بهما على المجاهدين الفلسطينيين”.

واعتبر السيد خامنئي أن إسرائيل أدركت أنها “عاجزة في مواجهة الهبة الموحدة لفلسطين”، مضيفا “النظام الخبيث (اسرائيل) سيصبح أكثر ضعفا. استعداد الشبان الفلسطينيين وقدرة المجموعات المجاهدة (…) ستجعل فلسطين أقوى يوما بعد يوم، والنظام الغاصب أكثر ضعفا وحقارة”.

وبدأ فجر الجمعة سريان وقف لإطلاق النار بين اسرائيل والفصائل، بعد 11 يوما من عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

واندلع النزاع بعد إطلاق المقاومة، صواريخ في العاشر من أيار، تضامناً مع الفلسطينيين جراح الذين كانوا يخوضون منذ أيام مواجهات مع الإسرائيليين في القدس الشرقية وباحات المسجد الأقصى، ما تسبّب بإصابة أكثر من 900 منهم بجروح. وجاءت تلك المواجهات على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين يهود.

ودعا السيد خامنئي الى محاسبة قانونية للمسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم رئيس الوزراء “المجرم” بنيامين نتنياهو.

وقال، وفق الرسالة، إن أركان “هذا النظام والمجرم نتنياهو يجب ان تتم ملاحقتهم من قبل محاكم دولية ومستقلة وأن تتم معاقبتهم”.

وسبق لمسؤولين وقادة عسكريين إيرانيين، أن أكدوا دعمهم للفلسطينيين خلال الأيام الماضية, ومن جهته، شكر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الجمعة لإيران دعمها الفصائل الفلسطينية بالمال والسلاح.

وقال في كلمة متلفزة “أوجه الشكر للذين قدموا المال والسلاح للمقاومة الباسلة، الجمهورية الإسلامية في إيران، لم تبخل عن مد المقاومة بالمال والسلاح والتقنيات”.

ولا تعترف الجمهورية الإسلامية بإسرائيل، عدوها الإقليمي الأبرز. ويعد تأييد القضية الفلسطينية محورا أساسيا في السياسة الإيرانية منذ انتصار الثورة عام 1979.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده هنأ الفلسطينيين في وقت سابق الجمعة بـ “الانتصار التاريخي”.

وكتب عبر تويتر “تهانينا الى شقيقاتنا وأشقائنا الفلسطينيين على الانتصار التاريخي”، مضيفا “مقاومتكم دفعت المعتدي للتراجع”.

وتابع في تغريدته بالانجليزية “سيتم إجراء الاستفتاء. حتى ذلك الحين، فخورون بدعم مقاومتكم المحقة”.

وسبق لمسؤولين إيرانيين ان اعتبروا أن استفتاء شعبيا يشارك فيه “مسلمو فلسطين ومسيحيوها ويهودها إضافة الى اللاجئين” قد يشكل حلا للنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

المصدر: متابعات

The post السيد الخامنئي: إسرائيل “أرغمت على قبول الهزيمة” في مواجهة الفلسطينيين appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/34dfZSJ
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل