مسؤول عراقيّ يتحدّث عن لقاءات مع 3 دول من أجل بناء مفاعل نوويّ

 

البناء

كشف كمال لطيف، رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على  المصادر المشعة، عن تفاهمات مع ثلاث دول لتسريع بناء مفاعلات نووية عراقية.

وبحسب تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع”، فقد أكد أن “اللجنة الحكومية الخاصة ببناء مفاعلات نووية للأغراض البحثية عقدت عدة اجتماعات أولية لدراسة معطيات المرحلة والأُسس المعتمدة لإنشاء المفاعلات وفقاً لإرشادات الوكالة الدولية للطاقة”.

وعن الدول الثلاث التي أشار إليها، أوضح المسؤول العراقي أنها روسيا وفرنسا وأميركا.

وتحدّث لطيف عن “زيارتين للسفارة الروسية واللقاء مع السفير الروسي ومستشار شركة روس آتوم”، مؤكداً أنه “تم الاتفاق على تحرير مذكرة تفاهم تضمنت العديد من البنود التي ستسهم في الإسراع ببناء المفاعلات”. وأشار إلى أن “هناك لقاءً آخر مع مسؤولين في السفارة الفرنسية للحديث عن حاجة العراق واحتياجه للمفاعلات الكهرونووية”.

وأكد أن “العراق يتطلع أيضاً للتعاون المشترك مع فرنسا والاتحاد الأوروبي بصورة عامة لتعزيز قدرات العراق النووية في مجال التطبيقات السلمية”، لافتاً إلى أن “الجانب الفرنسي تواق للعمل مع العراق في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وننتظر منه حصول كامل الموافقات ليتسنى معرفة تفاصيل التعاون، حيث سيكون وفق بنود مذكرة تفاهم أيضاً تشمل دعم ومساندة العراق في مجال الاستخدام الطبي وكذلك لإنتاج الطاقة”.

The post مسؤول عراقيّ يتحدّث عن لقاءات مع 3 دول من أجل بناء مفاعل نوويّ appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/3tNL0b3
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل