لبناني يصل بلاده بعد توقيفه بالإمارات.. اعتُقل و11 آخرون بتهم مشاهدة خطابات حسن نصرالله في أبوظبي

علم حزب الله الذي يترأسه حسن نصرالله/ رويترز

عربي بوست

وصل “زيد الضيقة”، وهو مواطن لبناني، إلى مطار العاصمة بيروت،  يوم الأحد 31 يناير/كانون الثاني 2021 بعد أن أفرجت عنه السلطات الإماراتية

يعتبر “الضيقة” هو أول لبناني يصل بيروت من أصل 11 مواطناً أدت وساطة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، مع أبوظبي إلى اتفاق على إطلاق سراحهم وإعادتهم إلى لبنان، وفق الوكالة اللبنانية الرسمية.

توقيف لبنانيين في الإمارات

من جانبها قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن “طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت آتية من دبي، وتقل على متنها المواطن زيد الضيقة”.

المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم سبق أن قال في لقاء مع فضائية “الحرة” الأمريكية، إن قضية بعض اللبنانيين الموقوفين في الإمارات ستشهد انفراجة “خلال الساعات القادمة”.

كما أوضح أنه على تواصل مع مسؤولين إماراتيين منذ نحو سنتين “لحلحلة هذه الملفات”. وأفاد بأن عدد المعتقلين في الإمارات وصل إلى 30 لبنانياً، وسيعود نصفهم تقريباً إلى لبنان.

فيديوهات لخطابات حسن نصر الله

في المقابل وفي وقت سابق، قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية (مقرّبة من جماعة “حزب الله”) إنه “خلال الشهرين الماضيين ارتفع أعداد اللبنانيين المقيمين في الإمارات، الذين جرى توقيفهم، دون وجود دليل بحقهم”.

كما تابعت أن “مجموعة من اللبنانيين اعتُقلت من داخل أحد ملاعب كرة القدم، بتهمة تداول فيديوهات على واتساب لخطابات الأمين العام لحزب الله (حسن نصر الله)”.

وجماعة “حزب الله” اللبنانية هي حليفة لإيران، وهو محور يتبادل العداء مع دول خليجية، في مقدمتها الإمارات والسعودية، إضافة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل.

دعوات حقوقية للإفراج عن المعتقلين

من جانبها دعت منظمة “العفو” الحقوقية الدولية، في وقت سابق، إلى التحقيق في مزاعم تعرض لبنانيين في الإمارات للتعذيب، وقد صدرت بحق بعضهم أحكام بالسجن.

فيما سبق أن  أصدرت السلطات القضائية الإماراتية، منتصف مايو/أيار 2019، أحكاماً بحق 8 لبنانيين موقوفين بتهمة “تشكيل خلية إرهابية تابعة لحزب الله”.

حيث أفرجت أبوظبي عن 5 من اللبنانيين الثمانية، وحكم القضاء بالسجن 10 سنوات بحق اثنين، وبالسجن المؤبد بحق الثالث.

The post لبناني يصل بلاده بعد توقيفه بالإمارات.. اعتُقل و11 آخرون بتهم مشاهدة خطابات حسن نصرالله في أبوظبي appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/3j67i3h
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل