أسباب ظهور الكرش.. وطرق التخلص منه

يعاني الكثيرون من الكرش ومحاولين التخلص منه، لكن من المهم أن نعرف أسباب ظهور الكرش لتجنبها قبل تكونه.

يشكل الكرش مشكلة لدى العديد من الناس، ويعاني الكثيرون منه، وقد قادت الأبحاث إلى معرفة أسباب ظهور الكرش، فلنتعرف عليها، وفق ما نشره موقع (ويب طب):

هناك أسباب عدة لظهور الكرش ومنها:

  1. العوامل الجينية:

هناك عدة دراسات تمت لبحث أسباب ظهور الكرش، منها ما تم على التوائم المتطابقة والعائلات ووجدت أن نسبة كبيرة في التنوع في قياس محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك مربوط بشكل وثيق بالعوامل الجينية.

كما أن الدراسات المتعلقة بالجينوم البشري وجدت ما يقارب (20) موقعًا جينيًا يتحكمون في قياسات محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك، وخاصة في الأشخاص الذين ينتمون إلى أصل (قوقازي).

  1. العوامل البيئية:

إن نمط الحياة غير السليم والمتمثل بالأكل غير الصحي، وقلة النشاط البدني، والأكل المحلى والمليء بالسكر، قد تغير وتقلل من استعداد الشخص الجيني لظهور الكرش.

  1. الجنس:

يؤثر كلًا من هرموني التستوستيرون والإستروجين على توزيع الدهون بطرق مختلفة، إذ يعاني الرجال عادًة من ظهور الكرش بنسبة أكثر من النساء في مرحلة ما قبل توقف الطمث.

ويرتبط ترسب الدهون الحشوية في منطقة البطن وتكون الكرش عند الرجال بعلاقة طردية، إذ كلما زادت كتلة الدهون لدى الرجل زاد تجمعها في منطقة الكرش، بينما اتصفت النساء بتكون أقل للكرش بغض النظر عن كتلة الدهون في الجسم، أو مؤشر كتلة الجسم، أو حتى وجود دهون في منطقة ما تحت الجلد، في المقابل يزداد ظهور الكرش عند النساء في مرحلة ما بعد توقف الطمث.

  1. الحالة الإقتصادية:

هناك علاقة بين الحالة الاقتصادية للشخص ونسبة ظهور الكرش لديه، إذ كلما كان الوضع الاقتصادي للفرد أفضل، كانت نسبة ظهور الكرش لديه أقل، وهذه العلاقة مشابهة للعلاقة بين الوضع الاقتصادي للفرد وتعرضه للسمنة.

  1. التاريخ الوراثي للسمنة وزيادة الوزن:

هناك علاقة طردية بين انتشار السمنة وراثيًا لدى الفرد واحتمالية ظهور الكرش لديه، فالأشخاص الذين لديهم اباء وأمهات وأجداد مصابون بالسمنة يكونون عرضة أكثر لزيادة الوزن وظهور الكرش.

  1. عدد ساعات النوم:

الأفراد الذين ينامون لفترات قصيرة أقل من 5 ساعات، قد يعانون من تكون الكرش بنسبة أكبر من الأشخاص الذين ينامون لفترات طبيعية من 6 إلى 9 ساعات، وهذه العلاقة تبدو واضحة أكثر لدى النساء في عمر أقل من 50 عامًا.

تأثير ظهور الكرش على صحة الجسم:

يتم عادًة ربط وجود الكرش مع ظهور الاضطرابات الاستقلابية ومتلازمة الأيض في الجسم، إذ يصاب الأشخاص الذين يعانون من ظهور الكرش بعدة اضطرابات بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لتأثيره السلبي على الجسم، ومنها:

داء السكري النمط الثاني.

الأمراض القلبية الوعائية.

الأورام السرطانية.

الأورام السرطانية.

معدل الوفاة الكلي.

هناك أشخاص تتجمع الدهون لديهم في منطقة الكرش، واخرون في منطقة الأرداف، فما الذي يحدد ترسب الدهون في مكان اخر دون غيره عند زيادة الوزن؟ هنالك آليات معينة تحدد سبب تجمع الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش عند زيادة الوزن، ومن هذه الاليات:

الهرمونات الجنسية.

إفراز هرمون الكورتيزول (Cortisol) في النسيج الدهني في منطقة البطن.

هرمون النمو.ن

ظام الكانابينويد الداخلي(Endocannabinoids).

تناول سكر الفركتوز.

طرق التخفيف من دهون الكرش:

  1. ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 195-400 دقيقة أسبوعيًا يعد عاملًا مهمًا في الوقاية من دهون الكرش وتخفيفها في حال وجودها.

  2. ممارسة نظام غذائي صحي إن تناول غذاء قليل بالدهون وغني بالبروتينات والفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، والابتعاد عن السكر المضاف، واستبدال المشروبات المحلاة بالماء أو المحليات الصناعية، يساهم في الوقاية والتخفيف من وجود الكرش.



from وكالة نيوز https://ift.tt/2Mfgbv5
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل