Headlines
Loading...

واشنطن : تحديد موعد محاكمة ترامب

 

الديار

تعيين وزير دفاع من أصول أفريقية

رغم المناكفات التي يشهدها الكونغرس الأميركي في ضوء التوازنات الجديدة عقب الانتخابات الأخيرة، تم تحديد موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، والتصويت لصالح المصادقة على تعيين لــويد أوستن وزيرا للدفاع في إدارة الرئيس جو بايدن.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر أمس الجمعة إن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي «أبلغتني أن لائحة الاتهام (ضــد ترامب) سـتحال يــوم الاثنــين إلى مجــلس الشــيوخ».

وأضاف -في كلمته أمام مجلس الشيوخ- «سيرفع مجلس النواب مادة المساءلة (#0236) وسيعقد مجلس الشيوخ محاكمة دونالد ترامب. ستكون محاكمة كاملة، ستكون محاكمة عادلة».

وأكد أن المجلس سيمضي سريعا في إجراءات المحاكمة رغم محاولات تأخيرها.

وتتضمن لائحة الاتهام بحق ترامب تهمة واحدة هي «التحريض على التمرد» في ما يتعلق باقتحام أنصاره مبنى الكابيتول (الكونغرس) في السادس من كانون الثاني الجاري، لعرقلة مصادقة المشرعين على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وإذا أدين ترامب في هذه المحاكمة فإنه سيُمنع من تولي أي منصب فدرالي، أي أنه لن يتمكن من العودة إلى الرئاسة مرة أخرى.

محاولات تأخير المحاكمة

وكان الجمهوريون في الكونغرس دعوا إلى إرجاء إطلاق المحاكمة حتى شباط المقبل بدعوى ضمان ســـلامة الإجراءات وإعطاء دفاع ترامب وقتا للاسـتعداد.

وقال زعيم الأقلية الجمهورية السيناتور ميتش ماكونيل في كلمته أمام مجلس الشيوخ إن المحاكمة ينبغي أن تكون «كاملة وعادلة».

وكان ماكونيل دعا في وقت سابق إلى تأجيل المحاكمة، وقال في بيان إنه «في هذا الوقت المشحون بالاحتقان السياسي، يعتقد الجمهوريون أن من الضروري عدم تعطيل الإجراءات القانونية الواجبة التي يستحقها الرئيس السابق ترامب».

من جهة أخرى، نسبت وسائل إعلام أميركية إلى السيناتور الجمهوري ليندسي غراهــام قوله إن ترامـــب اتفق مع المحامي بوتش باورز على تمثيله في المحاكمة.

وزير دفاع جديد

وفي سياق أعمال مجلس الشيوخ أمس، صوّت المشرعون لصالح المصادقة على تعيين الجنرال المــتقــاعد لويد أوستن في منصب وزير الدفاع، وبذلك يكون أوستن أول أميركي من أصول أفريقية يشغل هذا المنصب.

وكان الكونغرس وافق بمجلسيه (الشيوخ والنواب) على منح أوستن استثناء من شرط انقضاء 7 سنوات مـــن التقاعد من الخدمة العســكرية قبل تولي منصـــب وزير الدفاع. ويشار إلى أن أوستن تقاعد عام 2016.

في غضون ذلك، تستمر المناكفات الحزبية في الكونغرس بعدما بات الديمقراطيون يملكون الأغلبية في مجلسيه، ولكن بفارق ضئيل.

وأوضحت بيسان أبو كويك أن الخلاف يتركز حاليا على الأطر المنظمة لعمل مجلس الشيوخ؛ إذ يصر الجمهوريون بزعامة ماكونيل على الاحتفاظ بآلية «فيليــباستر» (Filibuster)، التي تشــمــل تكتيــكات للمماطلة وعرقلة المقترحات التشريعية للفريق الآخر.

The post واشنطن : تحديد موعد محاكمة ترامب appeared first on وكالة نيوز.



from وكالة نيوز https://ift.tt/3sRovSA
via IFTTT

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل