عناوين واسرار الصحف ليوم الأربعاء

💢 عناوين واسرار الصحف ليوم الأربعاء

🔷عناوين الصحف  


🔹السفير
الخارج منشغل والداخل منقسم.. ولا بدائل
نظام «الطائف» بعد ربع قرن.. يترنّح ولا يسقط!

🔹النهار
كلام البطريرك يؤخّر التمديد ولا يلغيه
الهبة الإيرانية مؤجلة بحجة التقارير

🔹المستقبل
السنيورة يؤكد العمل على «الإخراج» وعون يتصدّى «بكل الإجراءات المتاحة» والجميّل يلتقي الحريري
برّي لـ«المستقبل»: التمديد على «الجدول»

🔹الأخبار
اغتيال الحسن: 10 مشتبه فـيهم
جعجع مخدوعاً في السعودية يصر على رفض التمديد

🔹الجمهورية
التمديد متوقّع مطلع الشهر المقبل وحماوة محتملة في الحكومة غداً

🔹البناء

أوكرانيا وأوروبا ترضخان لشروط بوتين في تسوية الأزمة... والفضل للغاز
السعودية تدرس سحب جعجع وترشيح الجميّل... وسباق مفتوح مع ساعة الثلج في القلمون
المنطقة الشرقية السعودية تحيي عاشوراء بنصرة الشيخ النمر واعتصام غداً أمام الإسكوا

🔹الديار
الخطف يهدد البقاع بالانفجار الكبير وأهالي العسكريين يلوّحون بيوم أسود 
تهديد عوني «بالطعن» في التمديد فاجأ الجميع واستدعى اتصالات أجّلت الجلسة

🔹اللواء

تغطية دولية - إقليمية للتمديد .. والجلسة رهن المشاورات مع الكتل المسيحية
معارك السلسلة الشرقية علی النار . . واشتباكات بين النصرة و«القيادة العامة» في قوسايا


🔷اسرار الصحف 

🔹عيون - السفير

* اتهم وزير ينتمي إلى «تكتل التغيير والإصلاح» مرجعا نيابيا بتعطيل مشاريع الكهرباء طمعا بإدخال شركة ثالثة جديدة في عقود إمداد مؤسسة الكهرباء بالفيول!

* تردد أن مرجعا مسيحيا في «8 آذار» قرر تغيير قواعد اللعبة الداخلية، متبعا مبدأ «فرق.. تسد».

* عبرت مرجعيتان حكوميتان سابقتان عن انزعاجهما من إلحاح مرجعية روحية على الاستعانة بعناصر أمنية تابعة لهما.


🔹النهار - أسرار الآلهة

* نُقل عن مسؤول رسمي أن مفوضة شؤون اللاجئين إلى لبنان منزعجة من الإجراءات الأخيرة المُتخذة لضبط حركة النزوح واللجوء.

* قضَت كلمة سرّ لدى أفرقاء سياسيين بعدم التعليق على كلام البطريرك الراعي رغم الاستياء الكبير منه.

* سأل مسؤول في قوى 14 آذار: "لماذا يتدخّل سياسيون لإطلاق مخطوفين ولا يُعلمون الأجهزة الأمنية بمكان احتجازهم أو الجهة الخاطفة؟".


🔹علم وخبر - الأخبار

* المصري غائب عن السمع

تبلغ مقربون من المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني، أن السفير السوري علي عبد الكريم علي، تواصل مع السفارة المصرية ومع القنصل شريف بحراوي لتفعيل الدور المصري في ما يتعلق بالمبادرة التي أنهت الأزمة بين قباني والمجلس الشرعي الممدَّدة ولايته والموالي لتيار المستقبل. وقد أعرب مقربون من قباني عن استيائهم من الدور المصري، مشيرين إلى أنه غائب حالياً، وفي أسوأ الأحوال متواطئ مع المستقبل، وذلك بعد إعلان المجلس الشرعي التابع للأخير الاستمرار في مهماته.

* الشعارات العاشورائية ممنوعة في صيدا

أصدر حزب الله تعميماً على عناصره وأنصاره في منطقة صيدا يقضي بمنع رفع رايات وشعارات عاشورائية وبث لطميات وخطابات خارج المنازل أو في السيارات بصوت مرتفع والسير بها في شوارع صيدا وعبرا ومنطقة عين الحلوة والمية ومية والفيلات والفوار.

* جيلبيرت زوين تُبدع خارجياً

على هامش الجلسة النيابية أمس، تلقت النائبة جيلبيرت زوين تهانئ عدد من زملائها، على خلفية مشاركتها في الوفد الرسمي إلى جنيف، مشيرين إلى أنها «أبدعت في اجتماعاتها ولقاءاتها باللغة الأجنبية، على عكس امتناعها عن التصريح والمقابلات محلياً».

* استقالة الكتائب؟

في الاجتماع الأخير للمكتب السياسي الكتائبي، طرح النائب سامي الجميّل الاستقالة من الحكومة المعطلة، وواكبه في طرحه الوزير سجعان القزي، الذي سارع إلى القول إنه مستعد لإعلان الاستقالة فوراً، فما كان من الرئيس أمين الجميّل إلّا أن طلب سحب الموضوع من النقاش قائلاً: «القضية مش مطروحة أبداً».


🔹عيون - الديار

* التمديد... مُصيبة المصائب

مرجع ديني راح يعدد امام وزير زائر وبارز اسماء نواب يعرف عنهم جهلهم السياسي والتشريعي والثقافي وحتى الاجتماعي، ليسأل «اليس التمديد لهؤلاء مصيبة؟». وكان رد الوزير انه مع المرجع، والتمـديد «مصيبة المصائب»، ولكن ما العمل اذا كان هناك من يرفض الانتخابات ليس خوفاً من الاحتمالات الامنية وانما خوفا من الاحتمالات...الشعبية.

* هل تقبل الحكومة الهبة الإيرانيّة ؟

توقفت اوساط سياسية عند الزيارة التي قام بها وزير الدفاع سمير مقبل ،الى رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان، فور عودته من العاصمة الايرانية طهران، والبحث معه في تفاصيل الزيارة التي قام بها الى ايران ، وعنوانها ملف المساعدات العسكرية الايرانية للجيش اللبناني. وفسرت الاوساط، الالتباس الذي رسمه الوزير مقبل حول ملف المساعدة العسكرية الايراني، بقوله: «ان قيادة الجيش اللبناني ستدرس مدى حاجة الجيش للمساعدة الايرانية ، قبل ان يبت بها مجلس الوزراء، واعتبرت ان هذه الاشارة دلت على توجه وزاري داخل الحكومة لرفض الهبة الايرانية والاستغناء عنها، من خلال استحضار ملف حظر الاسلحة الايرانية المفروض من الادارة الاميركية ودول اوروبية. واكدت الاوساط ان الحكومة اللبنانية واقعة بين سندان الموافقة على الهبة من قبل وزراء الثامن من آذار وهم متحمسون لدور ايراني في لبنان ، وبين مطرقة وزراء الرابع عشر من آذار المتحمسين للوقوف الى جانب السعودية في حربها على ايران ، اضافة الى ارباك حكومي ظهر بعد الموقفين المتناقضين لاميركا وفرنسا، حيث اعلنت اميركا «يبدو ان لبنان سيقبل بالمساعدات الايرانية للجيش اللبناني»، وفرنسا دعت الى «احترام العقوبات».

* إختراق البلدات المسيحيّة مُستحيل

اخذ سكان بلدات مسيحية في البقاعين الشمالي والشرقي، وصولا الى البقاع الاوسط،علما انه في ضوء التعزيزات الاخيرة التي اتخذت على الارض، فإن وصول مسلحي «الدولة الاسلامية» و«جبهة النصرة» الى هذه البلدات لم يعد رابع المستحيلات بل عاشر المستحيلات.. ولم يعد خفيا ان المسلحين كانوا قد خططوا لاختراق احد الاودية باتجاه رأس بعلبك والقاع. ولكن اذ رفع الجيش من مستوى استعداداته، فإن نوعية مقاتلي «حزب الله» واعدادهم، فضلا عن الاسلحة التي بحوزتهم، حالت كليا دون القيام بأي خطوة في ذلك الاتجاه.

🔹أسرار - الجمهورية

* هِبة
توقعت أوساط وزارية أن تصطدم الهِبة التي قدمتها دولة إقليمية باعتراض داخل الحكومة من زاوية تَجنّب تعريض لبنان للعقوبات الدولية.

* توضيحات
قالت أوساط مراقبة إنّ التوضيحات التي أعقبَت كلمة سياسية لوزير بارز في الحكومة من شأنها أن تعيد المناخات إلى طبيعتها.

* اتفاق
إستبعد سفير دولة أوروبية التوصّل إلى اتفاق نووي ضمن مهلة 24 تشرين الثاني المقبل، متوقّعاً تمديد المفاوضات مَنعاً لتفجيرها وإفساحاً في المجال للوصول إلى اتفاق.


🔹اللواء - ثلاث كواليس اخبارية

* همس
ربط مصدر نيابي في بيروت بين موقف مرجع روحي من التمديد بالتزامن مع تواجد وفد حزبي رفيع في عاصمة عربية لإجراء محادثات بعضها يتناول هذا الملف.

* غمز
تتساءل فاعليات إقليم الخروب عن الأسباب التي تمنع رئيس تكتل وسطي من شمول هذه المنطقة بجولاته؟!

* لغز
توقفت مصادر غربية عند قرار حزب بارز إحياء مراسم عاشوراء، في إشارة إلى تراجع التهديدات المعروفة لمناطق تواجده وجمهوره؟

0 comments:

إعلانات جوجل

إعلانات جوجل